العودة إلى سورية

هدفت الدراسة إلى استطلاع رأي الشارع العام من مجتمع "المهاجرين السوريين" في ألمانيا. تألفت عينة الدراسة من 441 مجيب جرى الوصول لهم بالمقابلة المباشرة في الأماكن العامة كتجمعات اللاجئين في دورات الاندماج ومراكز تعليم اللغة. امتدت عملية المسح في 9 ولايات ألمانية في الفترة الواقعة بين 01.آذار/مارس و 12.آذار/مارس2018.

المزيد

استثمار التطرف في صناعة المستقبل

وسط الهلع المتفجر على الصعيدين الشعبي والسياسي على خلفية "الضربات الإرهابية" في باريس، ثمة طرف من أطراف المشهد غير صاحب الضربات يقف منتشياً بارتفاع أسهمه لدى جمهوره ولسان حاله يقول: رب ضارة نافعة، اليمين المتطرف.

 تتناول هذه الورقة اثنين من أشكال استثمار التطرف: اتساع الهيمنة وحشد الجماهير.

المزيد

العملية التفاوضية في الصراع السوري

بحث استقصائي في واقع المفاوضات الجارية بين الفصائل المسلحة ونظام الأسد على وجه الخصوص. تقوم الدراسة على عملية تقصي إحصائي لحصر حالات التفاوض، وعلى استطلاع رأي شعبي للاقتراب من واقع الهدن وقرائته عن كثب. تحاول الدراسة الإجابة على التساؤل العريض الذي طرحته المرحلة الراهنة، ما لو كانت اتفاقيات الهدن إرهاصات مصالحة وطنية أم أنها مجرد تكتيك في المواجهة العسكرية. مع مسارات ومآلات المفاوضات في الصراع السوري.

المزيد

دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين

"دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين"

كتاب تدريبي موجه لشريحة الناشطين في عملية التوثيق في الداخل السوري، يقدمه المركز السوري للإحصاء و البحوث ضمن خطته السنوية الجارية المتضمنة لإعداد ثلاث كتيبات في إطار دعم عملية التوثيق في سوريا.

 

المزيد

بحوث -> كتب وإصدارات

مراحل عملية توثيق الانتهاكات ( المرحلة الثانية )

المرحلة الثانية من عملية توثيق الانتهاكات

المرحلة الثانية: التبويب.. ارسم جدولك
عند توثيق ملفات الضحايا ينبغي الاهتمام بشكل أساسي بالمعلومات المندرجة تحت واحد من الأبواب الثلاثة التالية:
1. بيانات شخصية
2. بيانات الحادثة
3. بيانات المصدر
هذا التبويب يسهل عليك استقبال المعلومات و التعامل معها، و هو تبويب عام جداً و يتسع للكثير من التفاصيل

المزيد
مراحل عملية توثيق الانتهاكات ( المرحلة الاولى )
مراحل عملية توثيق الانتهاكات :

عملية توثيق الانتهاك هي في الحقيقة عملية بحث عن الإجابات على الأسئلة الثلاثة: من الضحية؟ ما الانتهاك؟ من المسؤول؟
مع الدفق الكبير من المعلومات الذي أتاحته تكنلوجيا الاتصال الحديثة فإن امتلاكنا لتصور عملي حول طريقة التعامل مع المعلومات المطلوبة هو شرط أساسي للتقدم في الطريق الصحيح نحو توثيق الحدث أو توثيق جانب محدد منه. إن تقسيم عملية التوثيق لمراحل متسلسلة هو الخطوة الأولى و الأهم، و فيما يلي أربع مراحل متراكبة بشكل تسلسلي يمكن اعتمادها للوصول إلى التوثيق العلمي و العملي الناجح:
1. تحديد هوية البيانات
2. التبويب
3. الجمع
4. التثبيت و الأرشفة
المزيد
صنوف و معايير التوثيق

التوثيق اليوم دخل في الكثير من معاملات الحياة و لأغراض عديدة و بأشكال مختلفة

المزيد
لماذا نوثق

لا يخفى على المتابع لأحداث الربيع العربي تأثير التقنية الحديثة في رسم قواعد الصراع الدائر بمستويات مختلفة في عموم البلاد العربية لتحرير سلطة البلاد و استرداد الشعب لسيادته على قراره و مقدّرات بلاده، حيث تكاملت شبكات الاتصال الاجتماعي مع أجهزة التصوير المحمولة الحديثة لتمنح مستخدميها فضاء حركي جديد متحرر من قيود التسلط و الاستبداد وبعيداً عن الرقابة الاستخباراتية المهددة للأمن الشخصي في ظل أنظمة الحكم الديكتاتوري.

المزيد
دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين

"دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين"

كتاب تدريبي موجه لشريحة الناشطين في عملية التوثيق في الداخل السوري، يقدمه المركز السوري للإحصاء و البحوث ضمن خطته السنوية الجارية المتضمنة لإعداد ثلاث كتيبات في إطار دعم عملية التوثيق في سوريا.

 

المزيد